تكوين ملف إداري

ملف تأسيس حزب سياسي
 يتكون ملف  تأسيس  حزب  سياسي، الذي يتم إيداعه لدى وزارة الداخلية والجماعات المحلية، من الوثائق التالية
  • طلب تأسيس حزب سياسي يوقعه ثلاثة (3) أعضاء مؤسسين، يذكر فيه اسم وعنوان مقر الحزب السياسي وكذا عناوين المقرات المحلية، إن وجدت، 
  • تعهد مكتوب يوقعه عضوان (2) مؤسسان على الأقل عن كل ولاية، منبثقة عن ربع (1/4) ولايات الوطن على الأقل، ويتضمن هذا التعهد ما يأتي
  • احترام أحكام الدستور والقوانين المعمول بها، 
  • عقد المؤتمر التأسيسي للحزب السياسي في أجل سنة واحدة (1) كأقصى حد ابتداء من تاريخ نشر الترخيص الصادر عن الوزير المكلف بالداخلية في يوميتين إعلاميتين وطنيتين، 
  • مشروع القانون الأساسي للحزب في ثلاث (3) نسخ (أنظر نموذج عن القانون الأساسي على موقع وزارة الداخلية)، 
  • مشروع تمهيدي للبرنامج السياسي، 
  • مستخرجات من عقود ميلاد الأعضاء المؤسسين، 
  • مستخرجات من صحيفة السوابق القضائية رقم 3 للأعضاء المؤسسين، 
  • شهادات الجنسية الجزائرية للأعضاء المؤسسين، 
  • شهادات إقامة الأعضاء المؤسسين،

 صنع الطوابع و الأختام
 تكوين ملف طلب الرخصة: يبين الطلب عنوان صاحب الطلب و المحل الذي سيمارس فيه  النشاط و يرفق بالوثائق التالية:
أ .(بالنسبة للأشخاص الطبيعيين:
-      بطاقة الحالة المدنية أو مستخرج من عقد الميلاد لصاحب الطلب،
-      شهادة الجنسية،
-      مستخرج من صحيفة السوابق القضائية،
-      سند الملكية أو سند شغل المحل الذي سيمارس فيه النشاط.
 ب(. بالنسبة للأشخاص المعنويين:
-      نسخة عن القانون الأساسي للشركة أو قرار اعتمادها،
-      شهادة الجنسية و مستخرج من صحيفة السوابق القضائية رقم 3 لا يقل تاريخه عن ثلاثة (3) أشهر بالنسبة للمسيرين،
-      سند الملكية أو سند شغل المحل الذي سيمارس فيه النشاط.
 مكان إيداع ملف الطلب: مديرية التنظيم والشؤون العامة للولاية مكان تواجد المحل.
 السلطة المانحة للرخصة: الوالي المختص إقليمياً.

 

 استغلال محلات بيع المشروبات

 

تكوين ملف طلب الرخصة:
يبين طلب رخصة فتح أو استغلال محل بيع المشروبات مكان وعنوان المحل وكذا صنف الرخصة المطلوبة. يرفق الطلب بالوثائق التالية:
  • شهادة الميلاد،
  • شهادة الجنسية،
  • مستخرج من صحيفة السوابق القضائية رقم 3 لا يقل تاريخه عن ثلاثة (3) أشهر؛
  • رخصة المجاهدين وذوي الحقوق؛
  • سند الملكية أو سند شغل المحل الذي سيمارس فيه النشاط.
مكان إيداع الطلب:يودع لدى مصالح الولاية المختصة إقليميا.
السلطة المانحة للرخصة:الوالي المختص إقليمياً

 

 مؤسسات التسلية والترفيه

 

مكونات الملف الإداري والتقني:
 أ- مكونات الملف الإداري:
1.    مستخرج من شهادة الميلاد؛
2.    مستخرج من صحيفة السوابق القضائية رقم 3 لا يقل تاريخه عن ثلاثة (3) أشهر؛
3.    نسخة طبق الأصل عن بطاقة التعريف الوطنية؛
4.    مستخرج من كشف ضريبي صاف؛
5.    نسخة طبق الأصل عن سند الملكية أو عقد الايجار يعده موثق؛
6.    أربع (04) صور شمسية؛
7.    تعهد كتابي باحترام أحكام دفتر الشروط الخاص بالنشاط، مطابق للنموذج المحدد قانونا.
ب- مكونات الملف التقني:
8.       تصميم الوضعية على مقياس 1/5000؛
9.       تصميم إجمالي يحدد الجوار على مقياس من 1/5000 إلى 1/200؛
10.   تصميم المؤسسة المزمع إنشاؤها على مقياس 1/50؛
11.  وصف للهياكل والغماءات والتجهيزات والمواد المستعملة؛
12.  حالة وصفية لوسائل مكافة الحريق؛
13.  بطاقة تقنية وصفية للخدمات المزمع تقديمها والوسائل البشرية والمادية المعدة لذلك؛
14.  رخصة البناء، عند الاقتضاء؛
15.  شهادة المطابقة.
مكان إيداع طلب الرخصة: يودع طلب الرخصة لدى المصالح المكلفة بالتنظيم للولاية.
 

السلطة المانحة للرخصة: الوالي مكان تواجد المؤسسة. 

 


 

إنجاز و صنع العلم الوطني

 

 تكوين ملف طلب الرخصة:
أ .(.بالنسبة للأشخاص الطبيعيين:
طلب ترخيص يبين فيه العنوان الشخصي والمهني لصاحب الطلب؛
مستخرج من عقد الميلاد أو بطاقة الحالة المدنية لصاحب الطلب،
شهادة الجنسية،
مستخرج من صحيفة السوابق القضائية رقم 3 لا يقل تاريخه عن ثلاثة (3) أشهر،
سند الملكية أو سند شغل المحل الذي سيمارس فيه النشاط.
نسخة عن الشهادات التي تثبت الكفاءات المهنية لممارسة هذا النشاط.
ب(. بالنسبة للأشخاص المعنويين:
نسخة عن القوانين الأساسية،
شهادة الجنسية و مستخرج من صحيفة السوابق القضائية رقم 3 لا يقل تاريخه عن ثلاثة (3) أشهر بالنسبة للمسيرين؛
سند الملكية أو سند شغل المحل الذي سيمارس فيه النشاط.
 مكان إيداع الطلب:  يودع الطلب لدى مصالح الولاية المختصة إقليميا.
 السلطة المانحة للرخصة:  الوالي المختص إقليمياً.

 

إجراءات اعتماد النشاطات المنصبة على التجهيزات الحساسة

 

 

 تكوين ملف طلب الاعتماد:

 

  • طلب مطابق للنموذج المحدد في المرسوم التنفيذي رقم 09-410 المؤرخ في 10/12/2009 المحدد لقواعد الأمن المطبقة على النشاطات المنصبة على التجهيزات الحساسة؛
  • تعهد مطابق للنموذج المبين في نفس المرسوم التنفيذي.
يرفق الطلب بالملف التالي:
بالنسبة للأشخاص الطبيعيين:
 - شهادة الميلاد ومستخرج  من  صحيفة السوابق  القضائية  رقم (3)  لا  يقل  تاريخه  عن  ثلاثة (3) أشهر؛
 - شهادة  الجنسية  ونسخة عن  بطاقة  التعريف  الوطنية؛
 - نسخ  من  الشهادات  التي  تثبت  القدرات  المهنية لصاحب  الطلب لممارسة  النشاطات  المقرر  اعتمادها؛
 - كشف  وصفي  للوسائل  البشرية  و المادية  التي تستعمل لممارسة  النشاطات  المقرر  اعتمادها ؛
 - كشف  وصفي  للوسائل  والتدابير  ا لمقررة  قصد الحفاظ  على  التجهيزات  في  مأمن ؛
 - سند  شغل  المحل  الذي  ستمارس  فيه  النشاطات ا لمقرر  اعتمادها ؛
 - سند  الإقامة  بالنسبة  للمقيمين الأجانب.
 

بالنسبة للأشخاص ا لمعنويين:

 

  - نسخة  من  القانون  الأساسي ؛
  - بالنسبة  لكل  وكيل  ومساهم  ومسير  ، شهادة الميلاد ومستخرج  من  صحيفة  السوابق القضائية  لا  يقل  تاريخه  عن  ثلاثة  (3)  أشهر وشهادة الجنسية  ونسخة  عن بطاقة التعريف  الوطنية،
 - كشف  وصفي  للوسائل  البشرية  والمادية  التي ستستعمل لممارسة  النشاطات  المقرر اعتمادها بما  في ذلك  الشهادات  التي  تثبت  القدرات   المهنية  لصاحب الطلب ؛
 - كشف  وصفي  للوسائل  والتدابير  المتخذة  قصد الحفاظ  على  التجهيزات  في  مأمن؛
 - سند  شغل  المحل  الذي  ستمارس  فيه  النشاطات المقرر  اعتمادها ؛
 - سند  الإقامة  بالنسبة  للوكلاء  و المساهمين و المسيرين  ذوي  الجنسية  الأجنبية.
مكان إيداع طلب الاعتماد: يودع الطلب لدى مصالح وزارة الداخلية والجماعات المحلية.

 

إجراءات اقتناء التجهيزات الحساسة من قبل المتعاملين المعتمدين

 

إجراءات الاقتناء من السوق الوطنية:يخضع اقتناء التجهيزات الحساسة من السوق الوطنية، من قبل المتعاملين لرخصة مسبقة يسلمها الوالي المختص إقليميا
 

مكونات ملف طلب رخصة الاقتناء:

 

يبين طلب رخصة الاقتناء المطابق للنموذج المحدد في القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 13/10/2011 المحدد لشروط وكيفيات اقتناء وحيازة واستغلال واستعمال التجهيزات الحساسة والتنازل عنها، ما يلي:
  • الهوية أو الغرض الاجتماعي والعنوان و جنسية المتعامل طالب الرخصة؛
  • نشاط المتعامل؛
  • التعيين الكامل (النوع و العلامة و النموذج) للتجهيزات موضوع طلب الرخصة و كمياتها؛
  • منشأ التجهيزات و كيفيات النقل؛
  • مكان أو أماكن التخزين و الإستعمال و كذا شروط حفظ التجهيزات في مأمن
يرفق الطلب بملف يحتوي على:
  • نسخة عن إعتماد المتعامل ساري المفعول؛
  • نسخة عن رخصة الاستغلال لصاحب الوجهة النهائية، عندما يتعلق الطلب باقتناء تجهيزات حساسة مصنفة في الأقسام الفرعية 1 و 2 و 3 من القسم أ من قائمة التجهيزات الحساسة؛
  • نسخة عن الخصائص التقنية للتجهيزات
مكان إيداع الطلب: يودع الطلب لدى مصالح التنظيم للولاية مكان ممارسة النشاط عندما يكون المتعاملون أشخاصا طبيعية و مكان المقر الاجتماعي عندما يكون المتعاملون أشخاص معنوية
 أجل دراسة الطلب: يدرس الطلب في أجل لا يتجاوز ستون (60) يوما ابتداء من تاريخ إيداعه
إجراءات الاقتناء من السوق الخارجية: يخضع اقتناء التجهيزات الحساسة من السوق الخارجية لتأشيرة تعد، حسب الحالة، من قبل :
  • وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام و الاتصال، استنادا إلى رخصة الاستغلال فيما يخص التجهيزات الحساسة المصنفة في الأقسام الفرعية 1و2 و 3 من القسم "أ" من قائمة التجهيزات الحساسة،
  • وزارة النقل فيما يخص التجهيزات الحساسة المصنفة في القسم "ب" من قائمة التجهيزات الحساسة،
  • وزارة الداخلية والجماعات المحلية فيما يخص التجهيزات الحساسة المصنفة في القسم "ج" من قائمة التجهيزات الحساسة
 

مكونات ملف طلب تأشيرة الاقتناء من السوق الخارجية:

 

  • نسخة عن اعتماد المتعامل ساري المفعول؛
  • النسخة الأصلية لرخصة الاقتناء، مسلمة من قبل الوالي المختص إقليميا؛
  • نسخة عن الخصائص التقنية للتجهيزات
يبين طلب التأشيرة البلد القادمة منه هذه التجهيزات.
مكان إيداع الطلب: يودع طلب التأشيرة من قبل المتعامل لدى الوزارة المعنية أو الولاية مكان النشاط.
أجل دراسة الطلب: يدرس الطلب في أجل لا يتجاوز ستون (60) يوما ابتداء من تاريخ إيداع الطلب.

 

إجراءات إقتناء التجهيزات الحساسة لأغراض الحيازة و الاستعمال

 

 I-إجراءات الاقتناء من السوق الوطنية: يخضع اقتناء التجهيزات الحساسة لأغراض الحيازة و الاستعمال إلى رخصة تسلم، حسب نوع التجهيز، من قبل السلطات التالية:
  • مصالح وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام و الاتصال استنادا إلى رخصة الاستغلال فيما يخص التجهيزات الحساسة المصنفة في القسمين الفرعيين 1 و 2 من القسم "أ" من قائمة التجهيزات الحساسة؛
  • سلطة ضبط البريد و المواصلات، استنادا إلى رخصة الاستغلال فيما يخص التجهيزات المصنفة في القسم الفرعي 3 من القسم "أ" من قائمة التجهيزات الحساسة؛
  • مصالح وزارة النقل فيما يخص التجهيزات الحساسة المصنفة في القسم الفرعي 1 من القسم " ب" من قائمة التجهيزات الحساسة؛
  • الوالي لمكان تواجد مسكن أو مقر الشركة للشخص الطالب للرخصة فيما يخص التجهيزات الحساسة المصنفة في القسمين الفرعيين 2 و 3 من القسم "ب" و القسم "ج" من قائمة التجهيزات الحساسة.
تمنح رخصة الاقتناء من قبل مصالح وزارة النقل أو مصالح وزارة الداخلية والجماعات المحلية، حسب الحالة، عندما يكون طلب الرخصة صادرا عن هيئة أو إدارة عمومية ذات تسيير مركزي ويتعلق بتجهيزات حساسة مصنفة في القسمين الفرعيين 2 و 3 من القسم "ب" و القسم "ج" من قائمة التجهيزات الحساسة.
 

مكونات ملف طلب رخصة الاقتناء:

 

طلب رخصة اقتناء مطابق للنموذج المحدد في القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 13/10/2011 المحدد لكيفيات وشروط اقتناء وحيازة واستغلال واستعمال التجهيزات الحساسة والتنازل عنها، يبين ما يلي:
  • الهوية أو الغرض الاجتماعي للطالب و عنوانه و مهنته أو نشاطه؛
  • التعيين الكامل ( النوع و العلامة و النموذج) للتجهيزات موضوع طلب الرخصة؛
  • الخصائص التقنية للتجهيزات؛
  • كمية التجهيزات؛
  • منشأ التجهيزات و كيفيات النقل و كذا البلد القادمة منه؛
  • مكان أو أماكن التخزين و الاستعمال و كذا شروط حفظ التجهيزات في مأمن.
يرفق الطلب بملف يحتوي على:
 

بالنسبة للأشخاص الطبيعية:

 

  • شهادة الميلاد؛
  • مستخرج السوابق العدلية رقم 03 لا يتعدى تاريخه عن ثلاثة أشهر؛
  • شهادة إقامة؛
  • شهادة الجنسية؛
  • بطاقة إقامة بالنسبة للمقيمين الأجانب؛
  • جرد وصفي للوسائل المعدة لحفظ التجهيزات موضوع الطلب في مأمن؛
  • نسخة عن رخصة استغلال التجهيزات المصنفة في الأقسام الفرعية 1 و 2 و 3 من القسم 'أ" من قائمة التجهيزات الحساسة.
بالنسبة للأشخاص المعنويين:
  • نسخة عن القوانين الأساسية؛
  • شهادة الميلاد، مستخرج السوابق العدلية رقم 03 لا يتعدى تاريخه عن ثلاثة (03) أشهر، و شهادة الجنسية بالنسبة لكل واحد من المسيرين، المساهمين و المدراء.
  • جرد وصفي للوسائل المعدة لحفظ التجهيزات موضوع الطلب في مأمن؛
  • نسخة عن رخصة استغلال التجهيزات المصنفة في الأقسام الفرعية 1 و 2 و 3 من القسم 'أ" من قائمة التجهيزات الحساسة؛
  • بطاقة إقامة بالنسبة للمسيرين من جنسية أجنبية.
 مكان إيداع الطلب:يودع طلب الرخصة لدى مصالح الولاية المختصة إقليميا
بالنسبة للهيئات أو الإدارات العمومية ذات التسيير المركزي يودع طلب الترخيص لدى مصالح الوزارة المعنية.
 أجل دراسة الطلب: يدرس الطلب في أجل لا يتجاوز ستون (60) يوما ابتداء من تاريخ إيداعه.
  إجراءات الاقتناء من السوق الخارجية:لا يمكن اقتناء التجهيزات الحساسة من السوق الخارجية إلا بعد تأشير رخصة الاقتناء من قبل السلطات التالية:
  • وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام و الاتصال، استنادا إلى رخصة الاستغلال فيما يخص التجهيزات الحساسة المصنفة في الأقسام الفرعية 1و2 و 3 من القسم "أ" من قائمة التجهيزات الحساسة،
  • وزارة النقل فيما يخص التجهيزات الحساسة المصنفة في القسم "ب" من قائمة التجهيزات الحساسة،
  • وزارة الداخلية والجماعات المحلية فيما يخص التجهيزات الحساسة المصنفة في القسم "ج" من قائمة التجهيزات الحساسة
 

مكونات ملف طلب التأشيرة:

 

  • النسخة الأصلية لرخصة الاقتناء،
  • نسخة عن الخصائص التقنية للتجهيزات.
                    يبين طلب التأشيرة البلد القادمة منه هذه التجهيزات.
 مكان إيداع طلب التأشيرة: يودع طلب التأشيرة لدى مصالح الوزارة المعنية أو مصالح الولاية المختصة إقليميا.
 أجل دراسة الطلب: يدرس الطلب في أجل لا يتجاوز ستون (60) يوما ابتداء من تاريخ إيداع الطلب.
 

  إجراءات اقتناء التجهيزات الحساسة من قبل الأعوان الدبلوماسيين

 

تسلم رخص اقتناء التجهيزات الحساسة من السوق الوطنية أو الخارجية لفائدة البعثات الدبلوماسية أو الأعوان الدبلوماسيين المعتمدين بالجزائر، من قبل مصالح:
  • وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام و الاتصال بالنسبة للتجهيزات الحساسة المصنفة في القسمين الفرعيين 1 و 2 من القسم "أ" من قائمة التجهيزات الحساسة؛
  • وزارة النقل بالنسبة للتجهيزات الحساسة المصنفة في القسم "ب" من قائمة التجهيزات الحساسة؛
  • وزارة الداخلية والجماعات المحلية بالنسبة للتجهيزات الحساسة المصنفة في القسم "ج" من قائمة التجهيزات الحساسة.
 محتوى طلب الرخصة: يبين طلب رخصة الاقتناء من السوق الوطنية أو الخارجية، حسب الحالة، هوية الممثلية و ألقاب و أسماء الطالب، عنوانه و نوع و كمية التجهيزات موضوع الطلب و كذا خصائصها التقنية.
 مكان إيداع الطلب: يودع الطلب لدى مصالح وزارة الشؤون الخارجية.

 

 ملف الاستفادة من القرض المصغر الخاص بأعوان الحرس البلدي 

 

 

الوثائق المكونة للملف:

 

  • صورة شمسية
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية
  • شهادة ميلاد أصلية
  • شهادة إقامــة
  • الدبلوم أو أي وثيقة تثبت الخبرة في ممارسة النشاط
  • شهادة عدم الإنتماء (CASNOS)
  • الفاتورة الشكلية للعتاد وفاتورة تأمين العتاد
  • وثيقة التعهد والاتزام (تسحب من الوكالة)
 

شروط إيداع الملف:

 

  • أن يكون من أعوان الحرس البلدي المتقاعدين
  • أن يكون من ذوي الحقوق لأعوان الحرس البلدي المتوفين
  • أن لا يكون منتمي لصناديق التأمينات الاجتماعية CNAS، CASNOS (بالنسبة لصندوق CNAS أن لا يكون منتمي بصفة عامل)
  • أن لا يكون مستفيد من أحد صناديق الدعم الأخرى (ANSEJ، CNAC ...)
 

أماكن و رزنامة إيداع الملفات:

 

  • تودع الملفات على مستوى الدائرة محل الإقامة أين يتواجد مرافق على مستوى كل دوائر الولاية من خلال رزنامة أيام الاستقبال التي يخصصها المرافق لكل فئة من الفئات التابعة لدائرة عمله


 
 
وثائق و إستمارات
إستمارة تسجيل ANSEJ
 
إستمارة طلب جواز السفر و بطاقة التعريف الوطنية البيومترية:
 
إستمارة جواز السفر الإستعجالي:
         PASSEPORT_URGENT.PDF
 
نموذج شهادة التعمير:
         URBANISME.PDF
 
نموذج التصريح(إنجاز بناية...):
         DECLARATION.PDF
 
إستمارة بيع و شراء المركبات:
         VEHICULE.PDF
 
بطاقة معلومات عن المتعامل البطال:

         CHOMEUR_PROMOTEUR                

 
 

Documents utiles

          La wilaya de Biskra est situé au centre-est de l'Algérie dans la région des Aurès aux portes du désert du Sahara. Le chef-lieu de la wilaya est la ville de Biskra. La wilaya de Biskra est wilaya depuis le découpage administratif de 1974.